تطوير استراتيجية تعليمية قائمة على توظيف الکمبيوتر اللوحى والسبورة التفاعلية وقياس فاعليتها فى تنمية التفکير الإبداعى بمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

3 مدرس رياضيات بمدارس الراعى الصالح

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
هدف البحث الحالي إلى بناء استراتيجية تعليمية قائمة على توظيف الکمبيوتر اللوحي والسبورة التفاعلية وقياس فاعليتها في تنمية التفکير الإبداعي بمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبي ذو المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، واعتمدت في قياس المتغيرات التابعة على اختبار التفکير الإبداعي.
وکانت عينة البحث 30 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالمرحلة الابتدائية تم توزيعهم عشوائياَ بالتساوي على مجموعتين، حيث درست المجموعة الأولى وحدة المحيط والمساحة باستخدام الطريقة السائدة. بينما درست المجموعة الثانية نفس الوحدة باستخدام طريقة الاستراتيجية المقترحة.
ثم قامت الباحثة بمعالجة البيانات الناتجة عن تجربة البحث للکشف عن دلالة الفروق بين المجموعتين المستقلتين، وأظهرت نتائج البحث ما يلي:

يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (الاستراتيجية المقترحة) ورتب درجات المجموعة الضابطة (الطريقة السائدة) في القياس البعدي على اختبار التفکير الإبداعي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية (الاستراتيجية المقترحة).
توجد فاعلية للاستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام السبورة التفاعلية والکمبيوتر اللوحي في تنمية التفکير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

Abstract
The current research aims to build an “Educational Strategy Based on the Tablet PC and the Interactive Board and Measuring their Effectiveness in the Development of the Creative Thinking in Mathematics Concerning the Students of the Primary Stage”.
The researcher used the experimental design with the experimental group and the control group. It relied on measuring the dependent variables on testing the creative thinking.
The study sample was 30 students of the third primary stage randomly distributed equally to two groups, where the first group studied the unit perimeter and area using the traditional strategy. Whereas, the second group administered the same unit using the suggested strategy.
The researcher then processed the data generated by the research experiment using the Wilcoxon Signed Rankings Test method to reveal the significance of the differences between the two related groups, and the Mann-Whitney Test to reveal the significance of the differences between the two separate groups using SPSS 25.
 The search results showed the following:

There is a statistically significant difference at ( ≤ 0.05) between the median grades of the experimental group (the suggested strategy) and the order of the group’s scores (traditional strategy) in the dimensional measurement of the creative-thinking test and its dimensions for the experimental group (the suggested strategy).
There is an effectiveness of the suggested strategy based on using the Tablet PC and the Interactive Board in developing the creative thinking in mathematics for the third primary students.

 
 

الكلمات الرئيسية