معايير تصميم التعلم التشارکي الإلکتروني المتمايز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي للتوصل إلى قائمة معايير تصميم التعلم التشارکي الإلکتروني المتمايز وذلک من حيث الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم البنائي والتعزيز والرجع، ويتبع البحث الحالي تصميمين منهجيين من تصميمات الدراسات الوصفية، المنهج الأول: هو تحليل محتوى الوثائق، والمنهج الثاني: هو منهج المسح الوصفي، ويستخدم في الاستطلاع الميداني لرأى الخبراء. وکانت أداة البحث عبارة عن: استبانة لاستطلاع رأي الخبراء في مدى صلاحية القائمة المبدئية، وتکونت عينة البحث من إحدى عشر محکمًا من الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم لاستطلاع آرائهم في هذه المعايير من حيث مدى أهميتها، وکفايتها، وصياغتها بطريقة صحيحة، وأسفرت نتائج البحث عن: الوصول إلى ثمانية معايير تتناول جميع جوانب تصميم التعلم التشارکي الإلکتروني المتمايز، ويتفرع کل معيار إلى مجموعة من المؤشرات بلغ عددها أربعة وخمسون مؤشرًا وهي تعمل على تحقيق هذه المعايير.
Abstract:
The current research aims at addressing the technical and educational criteria for the design of e-learning, in terms of objectives, content, activities, structural evaluation, reinforcement and reference. The current research follows two methodological designs of descriptive studies. The first approach is the analysis of the content of the documents. And is used in the field survey of expert opinion. The research tool consisted of: A questionnaire for the opinion of experts on the validity of the initial list. The research sample consisted of 11 arbitrators of experts and specialists in the field of educational technology to review their opinions on these standards in terms of their importance, adequacy and correct formulation. : Reach eight criteria that address all aspects of the ECD design, and each criterion is grouped into a set of 54 indicators and is working towards these standards.

الكلمات الرئيسية