أثر تکنولوجيا الوسائط التکيفية على تنمية التحصيل ومهارات التعلم النقال لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث الحالي إلى استکشاف أثر تکنولوجيا الوسائط التکيفية على تنمية التحصيل مهارات التعلم النقال لدى طلاب کلية التربية، ولذلک تم تصميم وتطوير محتوى التعلم النقال بشکل تکيفي وفقًا لتکنولوجيا الوسائط التکيفية عبر الإنترنت، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (35) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بجامعة السويس، وأظهرت النتائج وجود تأثير واضح لتکنولوجيا الوسائط التکيفية على تنمية التحصيل وأداء الطلاب لمهارات استخدام تطبيقات التعلم النقال، وفي ضوء ذلک نستنتج أن تکنولوجيا الوسائط التکيفية تعلب دورًا هامًا في تحسين تعلم الطلاب بمرحلة التعليم الجامعي، حيث توفر بيئة تعلم مرنة تراعي خصائص الطلاب واحتياجاتهم وتفضيلاتهم التعليمية، فضلاً عن خفض العبء المعرفي وتعزيز بقاء أثر التعلم، وتحسين الأداء.
Abstract
This study aimed to investigate the impact of adaptive hypermedia technology on developing achievement and mobile learning skills among the Faculty of Education students. The adaptive content was designed and developed according to adaptive hypermedia technology. This study depended on the descriptive and experimental approaches. The sample included (35) third-year students at the Faculty of Education, Suez University. The results showed significant impact of adaptive hypermedia technology on developing the achievement and m-learning skills among the students. Accordingly, we concluded that adaptive hypermedia technology plays an important role in improving students' learning in higher education. Furthermore, providing a flexible learning environment based on students' characteristics, needs, and learning preferences.

الكلمات الرئيسية